مـنـتـديــات عبد المـنعـم الحمـــرى الـفـنـيــة ( السودانية)

مـنـتـديــات عبد المـنعـم الحمـــرى الـفـنـيــة ( السودانية)

منتـــدى عــام . ثقــافى . اجتمــاعى .رياضى .فنى


    استخدام وسيلة جديدة في مكافحة الملاريا

    شاطر
    avatar
    Hala Hassan
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 52
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 22/07/2011

    استخدام وسيلة جديدة في مكافحة الملاريا

    مُساهمة من طرف Hala Hassan في الإثنين يوليو 25, 2011 6:31 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اعزائى الكرام ... اليوم لقيت ليكم موضوع شيق وغريب للغاية الا وهو استخدام رائحة القدم في مكافحة الملاريا
    انا عن نفسى استغربتا .. ولكن اترككم مع نص المقال الذى يوضح دراسة هذه المعلومة من ناحية علمية وعملية



    ********************************************************************






    يُعتقد ان المصائد الجديدة والعبارة عن جوارب تحتوي على رائحة أقدام تستدرج ما يزيد اربع مرات على ما يجتذبه البشر أنفسهم ثم تُقتل البعوضات الماصة للدم بجرعة فتاكة من المبيدات.
    وبمرافقة الشِباك الواقية والمواد الطاردة للبعوض يؤمل ان تتمكن المصائد الجديدة من تقليل معدلات الاصابة بالملاريا التي تُعد من أخطر الامراض القاتلة في العالم النامي.

    وتوصل العلماء الى الفكرة بعدما لاحظوا إقبال البعوض على الجوارب التي تنبعث منها رائحة. فأقنعوا عددا من المتطوعين بالتبرع بجوارب ارتدوها عشر ساعات متواصلة على الأقل. ثم وضعوا الجوارب برائحتها النفاذة داخل صناديق من القنب والصوف عُلقت مع ستائر مدعوكة بمبيدات خارج بيوت ريفية في جنوب شرقي تنزانيا.
    ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور فريدوس اوكومو مدير المشروع الذي تستمر فترة اختباره عامين ان البعوض يعمل بحاسة الشم بدلا من حاسة النظر وبالتالي لا يستطيع التمييز بين المصيدة وقدم الانسان الحقيقية قبل فوات الأوان.

    وقال الدكتور اوكومو ان ما بين 74 و95 في المئة من البعوضات التي حطت في الصناديق قُتلت خلال محاولتها الحصول على دم من هذه الأجهزة. واعرب عن الأمل بأن تكون المصيدة سلاحا جديدا في الترسانة العالمية ضد الملاريا.
    ويريد العلماء الآن ان يتحققوا مما إذا كانت الجوارب نفسها أو نسخة مركبة من رائحتها هي الأشد فاعلية في استدراج البعوض وما إذا كانت المصائد تقلل عدد المرات التي يُلسع فيها الأشخاص. كما يعتزمون تبسيط المصائد بحيث يستطيع القرويون أنفسهم تصنيعها وبيعها.

    تقول منظمة الصحة العالمية ان نحو 250 مليون اصابة جديدة بمرض الملاريا تُسجل سنويا في العالم ويموت بسبب المرض زهاء 800 ألف شخص غالبيتهم أطفال دون الخامسة ونساء حوامل.


    ودمتم ,,,



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 8:14 pm